الشعور بالتقصير كيف تتخلص منه سواء في العبادات او العلاقات

الشعور بالتقصير كيف تتخلص منه ينبغي أن يتعلمه كل شخص يشعر بالتقصير، لأن الشعور بالذنب من المشاعر السلبية التي إذا لم يتم التخلص منها، فإنها تجعل الشخص يشعر بالحزن والاكتئاب والضيق، والشعور بالذنب هو من المشاعر النفسية مؤلمة التي تنتج عن الضمير الذي يجعل الشخص يشعر بأنه مقصر ويبدأ في لوم النفس، وقد لا يكون الشعور بالتقصير مع الناس فقط، ولكن قد يمتد ليصل بأن يشعر الشخص بالتقصير تجاه نفسه، وهي من المشاعر السلبية التي تؤثر بشكل سلبي على النفسية، لهذا سوف نتعرف اليوم على كيفية التخلص من هذه المشاعر السلبية وكيفية تحقيق التوازن النفسي والشعور بالرضا عن الذات.

الشعور بالتقصير كيف تتخلص منه

لكل من يسأل عن الشعور بالتقصير كيف تتخلص منه فإنه يمكن السيطرة عليه من خلال الآتي:

  • التحدث مع شخص مقرب: حيث أن التحدث مع صديق أو أخ أو شخص مقرب يساهم بشكل كبير في التخلص من الشعور بالذنب، خاصة لو كان الشخص المقرب مصدر للدعم النفسي الإيجابي.
  • إشغال النفس: حيث يمكن إشغال النفس في ممارسة بعض الأنشطة المختلفة التي تشغل التفكير، لكي يتم تجنب التفكير بشكل سلبي.
  • الابتعاد عن الأشخاص المحبطين: قد تكون مشاعر التقصير ولوم الذات بسبب التعامل مع أشخاص دائمة اللوم لك، لهذا فإن الابتعاد عن هؤلاء الأشخاص يكون مصدر جيد للعلاج.
  • الاجتهاد في إصلاح الذات: وذلك إذا كان الشخص حقًا مقصر ويرى أنه لا يؤدي الدور المطلوب منه، وفي هذه الحالة عليه بمحاولة إصلاح الذات لكي ينتهي داخله هذه المشاعر السلبية.
  • الاستعانة بمعالج نفسي: تعد أخر الحلول التي يتم التوصل إليها وذلك في حالة عدم القدرة على السيطرة على الشعور بالذنب ولوم الذات.
  • تناول مضادات الاكتئاب: وذلك إذا كان الشعور بالذنب دائم السيطرة عليك، ويجب الحذر من تناول مضادات الاكتئاب بدون وصفة طبية، لأن الشخص يتناولها بجرعات معينة تحت الإشراف الطبي لفترة معينة ويتم التوقف عنها.

كيف يمكنكِ تحقيق التوازن في حياتك والشعور بالرضا عن نفسك؟

لكل من يشعر بعدم الرضا عن حياته والتقصير عليه باتباع هذه النصائح التي تساهم في تحقيق التوازن النفسي:

  • تحديد المهام اليومية والأسبوعية والقيام بتنظيمها بشكل مرتب في جدول، بحيث يكون هناك تناسب ما بين المهام والوقت الموجود للتخلص منها لكي يتم الالتزام بها.
  • يفضل جعل يوم في الأسبوع خالي تمامًا من ممارسة أي مهام، ويكون يوم من أجل نفسك وممارسة أنشطتك وهواياتك المفضلة.

الشعور بالتقصير في حق الله

الشعور بالتقصير مع الله تعالى قد يكون من الأمور الحميدة التي تجعل الشخص يبذل مجهود أكبر في التقرب من الله، ويمكن التخلص من هذا الشعور من خلال الآتي:

  • الإكثار من الاستغفار وذكر اسم الله، لأن الاستغفار يريح النفسية ويقلل من ارتكاب الذنوب
  • أما فيما يخص السهو في الصلاة، علينا أن نحاول التركيز بخشوع بشكل أكثر في الصلاة وتدبر القرآن الكريم والتخلص من أي شواغل قد تلهي الإنسان عن ذكر الله.
  • التوبة والإقلاع عن الذنوب والمعاصي قد تكون من الطرق التي تساهم في راحة البال والشعور بالطمأنينة والراحة النفسية.
الإعلان

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s